· 

معرض بيروت للفن نجاح باهر للدورة العاشرة من المعرض

بعد مرور 10 سنوات من التطور والنمو المتزايد، أثبتت دورة معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR  التي أقيمت من 18 إلى 22 أيلول /سبتمبر 2019 أنها الدورة الأنجح حتى الآن. وفي الذكرى السنوية العاشرة على تأسيسه، تجاوز المعرض الأرقام القياسية التي سجلها سابقًا، ليس فقط من حيث عدد الحضور ولكن أيضًا من حيث التفوق الفني. وعلاوة على ذلك، حقق معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR إنجازًا جديدًا من حيث أرقام المبيعات إذ حققت 90٪ من صالات العرض عمليات بيع كبيرة لهواة جمع القطع الفنية المحليين والدوليين.

 

تميّز المعرض بطابع عالمي أكثر من أي وقت مضى، وضمّ صالات عرض من 18 دولة وفنانين من 40 جنسية. كما رحب أيضًا بعدد كبير من الشخصيات من عالم الفن الدولي، بما في ذلك حوالي 2000 من هواة جمع القطع الفنية وممثلين عن أكثر مؤسسات الفنون والثقافة شهرة في العالم، مثل Centre Georges Pompidou في باريس، ومركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية في المملكة العربية السعودية، ومتحف اللوفر أبوظبي، على سبيل المثال لا الحصر. 

تقرير عن منصات العرض

• 90٪ من منصات العرض سجلت مبيعات كبيرة. كان العارضون كلهم راضين عن عدد الحضور، وكذلك عن مدى اهتمام هواة جمع القطع الفنية المحليين والدوليين، الذين تمكنوا من إقامة علاقات معهم.

• كانت غالبية الأعمال الفنية المباعة تتراوح بين 700 و30.000 دولار أمريكي.

• تم شراء حوالي 6 من القطع الاستثنائية من قِبل هواة جمع التحف الفنية الرائدين.

• أثار العديد من الأعمال المتميزة للفنانين الناشئين، والتي يقل سعرها عن 1000 دولار أمريكي، إعجاب جمهورًا متحمسًا من الهواة الشباب.

• أفاد تجار الفن المحلي بالإجماع أن معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR ساعد في جذب جمهور كبير إلى منصات العرض طوال أسبوع المعرض.

• تميز العديد من منصات العرض الدولية الرائدة، التي حضر الكثير منها معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR للمرة الأولى، بمبيعات كبيرة للمجموعات العريقة، ولا سيما كامل منور (فرنسا / المملكة المتحدة)، مع الفنانين Neïl Beloufa وAlicja  Kwade  و Matthew Lutz-Kinoy، و GALLERIA CONTINUA (فرنسا / الصين / إيطاليا / كوبا)، مع Yoan Capote  وCarlose Garaicoa.

• في L'Agence à Paris / SEPTIEME Gallery (فرنسا) قام أحد هواة جمع التحف اللبنانيين المرموقين بشراء تحفة فنية من تصميم Radenko Milak. هذا وحققت منصة عرض Primo Marella Gallery (إيطاليا) مبيعات كبيرة، إذ قدمت الفنانين Abdoulaye Konaté  و Joel Andrianomearisoa، اللذين كانا يمثلان مدغشقر في بينالي البندقية" هذا العام. فضلاً عن ذلك، عرضت Galerie In Situ-fabienne leclerc  (فرنسا) أعمال الفنانين اللبنانيين المشهورين Daniele Genadry  والثنائي Joana Hadjithomas  و Khalil Joreige.

• العديد من منصات العرض المحلية العريقة كانت راضية تمامًا عن نتائج المعرض. باعت Agial Art Gallery / Saleh Barakat Gallery  (لبنان) منحوتة لأيمن بعلبكي – من أكثر الفنانين جذبًا للجمهور في المعرض - ولوحات لـ Serwan Baran، الذي مثل العراق في "بينالي البندقية" هذا العام. نجحت Galerie Cheriff Tabet  (لبنان) في تمثيل David Daoud و Iacobucci Andrew و Debbane Benoit، بينما باعتMark Hachem Gallery  (لبنان / فرنسا / الولايات المتحدة) لوحات لحسين ماضي، وبالتعاون مع TAFETA البريطانية، منحوتات لـ Victor Ekpuk. هذا ووجدت Galerie Janine Rubeiz (لبنان)، بالتعاون معRose Issa Projects  (المملكة المتحدة) جامعي أعمالFarhad Ahrarnia  المقدمة لديهما.

• المعارض الأردنية: انضم كل من The Corner Art Space، و Orient Gallery، و Wadi Finan Art Gallery، وNabad Art Gallery إلى المعرض كجزء من القسم الأردني، تحت رعاية المتحف الوطني للفنون الجميلة في الأردن، وقدمت كلها أعمال الشخصيات البارزة في المشهد الأردني . في الوقت نفسه، ركزت Karim Gallery  على فنانين من العالم العربي.

• أتاح معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIRالفرصة لمنصات العرض الناشئة بالوصول إلى جمهور جديد وكذلك إلى سوق الشرق الأوسط وبالتالي رفع مكانتها على الساحة الدولية. ونذكر Galerie Pauline Pavec (فرنسا) على وجه الخصوص الذي جعلت الرسام Quentin Derouet  يدخل ضمن مجموعة لبنانية مهمة. علاوة على ذلك، أكد المعرض على اهتمام السوق بدعم المواهب الصاعدة في جميع أنحاء قسم PROJECT ، حيث باعت منصة العرض الأمريكية Twelve Gates Arts على سبيل المثال جميع معروضاتها تقريبًا، وحيث يمكن للمرء اكتشاف أعمال Hiba Schabaz وAffan Baghpati و Galerie La La Lande (فرنسا)، التي قدمت أعمال لـ Slimen El Kamel و Sonia Ben Slimane ورحّبت باهتمام الجمهور بالفن الأفريقي المعاصر.

 

المعارض المشاركة في معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR 2019

 

A&V Art Gallery، روسيا البيضاء؛  AFIKARIS، فرنسا؛  Agial Art Gallery، لبنان؛  Aramé Art Gallery،  أرمينيا/لبنان؛   Art on 56th Gallery،  لبنان؛  Art Scene،  لبنان؛  BACKSLASH،  فرنسا؛  Banzy Gallery،  لبنان؛ CORE Art and Design Gallery،  اليونان؛  CUB Gallery،  لبنا ؛  Emmanuel PG Gallery،  لبنان /ألمانيا Galerie Anne-Sarah Bénichou،  فرنسا؛  Galerie Cheriff Tabet،  لبنان؛  Galerie In Situ - fabienne Leclerc،  فرنسا؛  Galerie Janine Rubeiz،  لبنان؛   Galerie La La Lande،  فرنسا؛  Galerie Odile Ouizeman،  فرنسا؛  Galerie Paris-Beijing،  فرنسا؛   Galerie Pauline Pavec،  فرنسا؛  Galerie Rochane،  لبنان؛   Galerie Tanit،  لبنان؛  GALLERIA CONTINUA،  فرنسا/إيطاليا/الصين/كوبا؛  gb agency،  فرنسا ؛  Jordan National Gallery of Fine Arts،  الأردن؛  kamel mennour،  فرنسا/المملكة المتحدة؛  Karim Gallery،  الأردن؛  King Abdul Aziz Center For World Culture (Ithra)،  المملكة العربية السعودية؛  L’Agence à Paris ،  فرنسا؛  La Galerie Nationale،  الإمارات العربية المتحدة؛  Lebanese Talents،  لبنان؛  Letitia Gallery،  لبنان؛  M Square Gallery،  لبنان ؛  Marfa’،  لبنان ؛  Mark Hachem Gallery،  فرنسا/لبنان /الولايات المتحدة؛  Mono Gallery، المملكة العربية السعودية؛  Mustafa Ali Art Gallery،  سوريا؛  Nabad Art Gallery،  الأردن؛  Nadine Fayad Art Gallery،  المملكة العربية السعودية؛  OOA Gallery،  إسبانيا؛  Orient Gallery،  الأردن؛  Pi Art House،  فرنسا؛ Primo Marella Gallery،  إيطاليا؛  Ramses Wissa Wassef Art Center،  مصر؛  Rose Issa Projects، المملكة المتحدة؛  Saleh Barakat Gallery،  لبنان؛  Samer Kozah Gallery،  سوريا؛  SEPTIEME GALLERY،  فرنسا ؛ South Border Gallery،  لبنان؛  TAFETA، المملكة المتحدة؛ The Corner Art Space،  الأردن؛  Twelve Gates Arts،  الولايات المتحدة؛  Wadi Finan Art Gallery،  الأردن؛  WENTRUP،  ألمانيا؛   WIP Gallery،  لبنان؛ ZeeArts Gallery، الإمارات العربية المتحدة.

 

المؤسسات الأجنبية الرئيسية المشاركة في معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR

 

مؤسسات الفن والثقافة المتميزة التي أرسلت ممثلين إلى معرض بيروت للفن-BEIRUT ART FAIR هي: Sao Paolo Contemporary art Museum  (البرازيل)، و Fondation Boghossian (بلجيكا)، و Centre Georges Pompidou (فرنسا)، وFondation Cartier (فرنسا)، و LVMH (فرنسا)، و Musée de la Chasse (فرنسا)، وMusée du Quai Branly (فرنسا)، والمتحف الوطني للفن المعاصر في لشبونة (البرتغال)، وAlUla Project  (المملكة العربية السعودية)، ومركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية (المملكة العربية السعودية)، وMACBA في برشلونة (إسبانيا)، ومتحف اللوفر أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة)، و Guggenheim أبو ظبي (الإمارات العربية المتحدة).


 

أسبوع الفن في بيروت-BEIRUT ART WEEK

 

افتتح معالي وزير الثقافة الدكتور محمد داود داود الحدث الثقافي المميز، أسبوع الفن في بيروت-BEIRUT ART WEEK (17/24 أيول /سبتمبر)الثلاثاء 17 أيلول/ سبتمبر أمام فندق Le Gray مع منحوتة Hady Sy الشهيرة "جدار الأملThe wall of hope-". كان أسبوع الفن في بيروت-BEIRUT ART WEEK يتألف من 10 محطات وقد دعي إليه عامة الناس للمشاركة في عدة أيام من الاحتفالات الفنية في جميع أنحاء وسط بيروت، امتدادًا إلى برج حمود. تضمنت محطات الحدث، من بين الفعاليات والأعمال الفنية الأخرى، 6 منحوتات حضرية ومعرض "OFF / SITE"، الذي ضم 57 فنانًا شابًا مستقلًا في فندق Le Gray.

 

المعارض الخاصة ضمن أسبوع الفن في بيروت-BEIRUT ART WEEK

 

المعرض الأبرز Lebanon - The Journey "لبنان - الرحلة "، الذي أقيم برعاية جابي ضاهر، قاد الجمهور لاكتشاف لبنان من خلال عيون الرسامين المستشرقين والفنانين الأجانب من القرن العشرين، بالإضافة إلى عرض صور وملصقات عن لبنان. تضمن المعرض أكثر من 100 عمل من مجموعة فيليب جابر التي تشمل لوحات زيتية ورسومات وملصقات وصورًا فوتوغرافية.

 

في موازاة ذلك، أتاح عمل" "LEBANON MODERN! Unexpected Trove - the Unseen Works of Hussein Madi (روما 1964-1970)" تسليط الضوء على السنوات الأولى للفنان اللبناني المشهور حسين ماضي التي أمضاها في إيطاليا، من خلال الأعمال التجريدية والمناظر الطبيعية التصويرية. أما العرض الذي أعد برعاية عبد القادري فقد ركز على أعمال من مجموعة مازن ولوليا سويد.

بالانتقال إلى المواهب الصاعدة، عرض قسم REVEALING by SGBL  10 فنانين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اختارتهم القيّمة على المعارض راشيل ديدمان في أعقاب دعوة مفتوحة استجاب لها أكثر من 400 فنان.

الفنانون المشاركون: بلسم أبو زور (لبنان)، يوسف عودة (فلسطين)، نديم شوفي (لبنان)، هادي فلاح پيشه (إيران)، لين قديح (لبنان) ، كريستيانا دي مارشي (إيطاليا-لبنان)، حسين نصر الدين (لبنان)، إيفا سعودارجيت دويهي (ليتوانيا-لبنان) وغيتا صقلي (المغرب) ومايا إيناس توام (الجزائر).

 

المحادثات وحلاقات النقاش

 

غطت سلسلة التبادلات موضوعات مثل صناعة الفنان وأهمية الفن في سرد قصة بديلة عن المنطقة وتأثير المشاهد الفنية على بيئتها والتحديات المالية التي تواجهها المتاحف الإقليمية اليوم. ناقش مصور الحرب البريطاني الشهير دون مكولين عمله في بيروت في التسعينات من القرن التاسع عشر وعدنا في الوقت معه للتحدث حول الفن الاستشراقي.

 

دعوة للفنانين: Kaaysá Art Residency في البرازيل

 

أعلن كل من معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR ومعرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR، بالشراكة مع Kaaysá Art Residency في البرازيل وبدعم من غرفة التجارة العربية البرازيلية، عن دعوة مفتوحة لمنح 4 فنانين ومصممين مختارين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إقامة لمدة 4 أسابيع في Kaaysá Art Residency في البرازيل في عام 2020. (آخر موعد لتقديم الطلبات: 31 تشرين الأول/ أكتوبر.

خلال المعرض، قام كل من مؤسسة Kaaysá Art Residency، لوردينا جان رابية، ومؤسسة معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR لور دوتفيل، ومؤسس معرض بيروت للتصميم- BEIRUT DESIGN FAIR غيوم تاسلي ديليان بتقديم جائزة لموهبتين متميزتين وتمثلت بدعوتهما للإقامة لمدة 4 أسابيع في Kaaysá Art Residency في البرازيل: المصمم اللبناني جورج محاسب (الذي عرضت تصماميه في Espace Jacques Ouaiss) والرسام العراقي سيروان باران.

 

انضموا إلينا في 16/20 أيولو/ سبتمبر 2020 في الدورة 11 من معرض بيروت للفن- BEIRUT ART FAIR!

 

 

Write a comment

Comments: 0