· 

استبيان بيت.كوم ويوجوف: الخدمات المصرفية والتعليم والهندسة هي أكثر القطاعات جاذبية للباحثين عن عمل في لبنان

من المتوقع بأن يسجل قطاع تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية أعلى معدل نمو خلال العام المقبل
من المتوقع بأن يسجل قطاع تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية أعلى معدل نمو خلال العام المقبل

أجرى بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة في أبحاث السوق، استبياناً حول أفضل قطاعات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2020، وذلك لمساعدة المهنيين على فهم مستويات الرضا الحالية عن قطاعات معينة، واتخاذ قرارات أفضل بشأن مستقبلهم المهني. وقد أظهر الاستبيان أن معظم الباحثين عن عمل في لبنان مهتمون بالعمل في قطاعات الخدمات المصرفية/ المالية/ المحاسبة (16٪)، والتعليم/ الأكاديميا (12٪)، والهندسة/ التصميم (12٪). وإضافة إلى ذلك، برزت قطاعات الخدمات المصرفية/ المالية/ المحاسبة (20٪)، والتعليم/ الأكاديميا (20٪) والخدمات الحكومية/ المدنية (16٪)، كأفضل القطاعات من ناحية توفير توازن بين الحياة المهنية والشخصية، يليها قطاع تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (بنسبة 14٪). وفيما يتعلق بمعدل الرضا عن قطاع العمل الحالي أو السابق، فقد كان المجيبون في لبنان أكثر رضا عن ثقافة العمل (70٪)، تليها ساعات العمل (65٪)، والتوازن بين الحياة المهنية والشخصية (53٪). أما بالنسبة للقطاعات التي تقدم أفضل حزم المزايا، فقد شملت قطاعات العقارات/ الإنشاءات/ التطوير العقاري (22٪) يليها قطاع تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (21٪). كما برزت قطاعات تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (23٪) والخدمات المصرفية/ المالية/ المحاسبة (21٪) أيضاً كأفضل القطاعات من ناحية تقديم فرص النمو الوظيفي.


وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "يشير استبياننا الأخير إلى تزايد اهتمام المهنيين بالعمل في قطاعات معينة، بحثاً عن حزم مزايا أفضل وفرص أفضل لتحقيق النمو الوظيفي والتوازن بين الحياة الشخصية والمهنية والأمن الوظيفي. ويتعين على أصحاب العمل اليوم تلبية توقعات الباحثين عن عمل المتغيرة باستمرار كي يتمكّنوا من جذب أفضل الكفاءات، وذلك يبدأ من خلال فهم تفضيلات المهنيين والتي يمكن اكتشافها من خلال أبحاث بيت.كوم." ومن وجهة نظر المجيبين، برزت قطاعات الخدمات المصرفية/ المالية/ المحاسبة (26٪) والإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة (19٪)، والضيافة/ الاستجمام/ الترفيه (19٪) كالأكثر توظيفاً للخريجين الجدد مقارنة بالقطاعات الأخرى. 


ومن جهة أخرى، تُعد قطاعات الخدمات المصرفية/ المالية/ المحاسبة (35٪) والتعليم/ الأكاديميا (34٪)، والإعلام/الصحافة (25٪) أكثر القطاعات جذباً للإناث في لبنان، كما احتلت قطاعات الخدمات المصرفية/ المالية/ المحاسبة (22٪)، وتكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (17٪)، والهندسة/ التصميم (16٪) أعلى قائمة القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات المحلية.


وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، يعتقد المجيبون بأن يشهد قطاع تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (36٪) أعلى معدل نمو الأقوى خلال العام المقبل.


من ناحية أخرى، قال 12٪ من المجيبين في لبنان إنهم غيروا القطاعات التي يعملون فيها مرة واحدة على الأقل خلال العامين الماضيين. وبالنسبة لأولئك الذين غيروا قطاعاتهم، كان البحث عن وظيفة بدوام مرن (27٪)، والبحث عن راتب أفضل وفرص أفضل للنمو الوظيفي (كلاهما بنسبة 18٪) ضمن الأسباب الرئيسة التي دفعتهم لهذا التغيير. ويفكر نصف المهنيين تقريباً في لبنان (46٪) في تغيير القطاع الذي يعلمون فيه خلال الأشهر القليلة المقبلة. ويُعد البحث عن راتب أفضل (49٪) السبب الرئيسي الذي يدفعهم لهذا التغيير، يليه البحث عن فرص أفضل للنمو الوظيفي (47٪). وقد برز قطاع استشارات الأعمال/ إدارة الأعمال (16٪) كالأكثر جاذبية لأولئك الذين يفكرون في تغيير قطاعهم الحالي.

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "من أجل معرفة أفضل الطرق لجذب المهنيين وتوظيفهم، علينا أولاً أن نتعرف على القطاعات التي ينتقلون إليها، وتلك التي يتركونها، والأسباب التي تدفعهم لذلك. ولذلك يكشف استبيان بيت.كوم عن العوامل التي تؤثر على جاذبية القطاعات، مما يساعد خبراء التوظيف على جذب المهنيين وتحسين استراتيجيات التوظيف في شركاتهم." تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول أفضل قطاعات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2020 عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 21 سبتمبر وحتى 8 أكتوبر 2020، بمشاركة 1,898 شخصاً من: الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها. بيان صحفي 


Write a comment

Comments: 0